twasoul

منتدى اخبارى لكل العالم


    الاقتصاد في أسبوع: ارتفاع الدولار واستخدام وديعة حرب الخليج ومكافآت الحكومة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 22/10/2013

    الاقتصاد في أسبوع: ارتفاع الدولار واستخدام وديعة حرب الخليج ومكافآت الحكومة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 21, 2013 10:03 pm

    يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.
    وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها قرارات مجلس الوزراء بشأن تطبيق الحد الأقصى للأجور، وتراجع في عجز الميزان التجاري خلال أغسطس 2013، و22 مليار جنيه ''مكافآت'' خلال أول 3 شهور لحكومة الببلاوي، وارتفاع معدلات السياحة خلال نوفمبر الماضي، وتوقعات بارتفاع في أسعار السيارات حال استمرار صعود الدولار، واستخدام وديعة حرب الخليج بسبب تردي الاقتصاد، و استبدال مكرونة الجيش بالأرز غير الجيد بعد الاتفاق مع السيسي، والدولار يرتفع أمام الجنيه في البنوك للمرة الثانية على التوالي، واسترشادية الأسبوع المقبل: ارتفاع الخيار والباذنجان.. وانخفاض البطاطس.
    ننشر قرارات مجلس الوزراء بشأن تطبيق الحد الأقصى للأجور
    عقد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمناقشة الإجراءات والاستعدادات الخاصة بتطبيق الحد الأقصى للأجور، وحضر الاجتماع كل من وزيري التنمية الإدارية والمالية.
    ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، تلقى مصراوي نسخة منه، أكد وزير المالية خلال الاجتماع أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لتطبيق الحد الأقصى للدخل للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، والذى سبق أن قرره مجلس الوزراء بتاريخ 13/11/2013 ويعادل 35 مرة ضعف الحد الأدنى، وبحيث لا يتجاوز 42 ألف جنيه كحد أقصى.
    وأشار وزير المالية إلى أن هذه الإجراءات تشمل إرسال وزارة المالية منشور لكل الجهات المعنية للتأكيد على تطبيق الحد الأقصى وعدم مخالفته.
    وأضاف أن من بين الإجراءات التي تقوم بها الحكومة حالياً إنشاء قاعدة بيانات عن دخول كافة العاملين بالحكومة والجهاز الإداري للدولة، وخاصة للوظائف القيادية بالدولة من وظيفة مدير عام قيادي وحتى رؤساء المصالح والجهات الحكومية، وربط صرف أية مرتبات أو مكافآت أو بدلات من أي جهة عامة نقداً أو بشيكات بالرقم القومي للمواطنين، وهو ما سوف يوفر قاعدة بيانات شاملة ستمثل آلية فعالة للرقابة علي تطبيق الحد الأقصى. وفى ذات السياق.
    22.3% تراجعًا في عجز الميزان التجاري خلال أغسطس 2013
    ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر أغسطس 2013 تراجع بنحو 22.3 بالمئة.
    وأوضح المركزي للإحصاء عبر بيان صحفي، نشر على الموقع الإلكتروني للجهاز، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغ 16.8 مليار جنيه خلال شهر أغسطس، مقابل 21.6 مليار جنيه خلال شهر أغسطس من عام 2012.
    وارتفعت قيمة الصادرات بنحو 3.7 بالمئة، لتصل إلى 13.8 مليار جنيه خلال شهر أغسطس، مقابل 13.3 مليار جنيه بنفس الشهر من العام السابق.
    وأرجع المركزي ارتفاع قيمة الصادرات إلى صعود قيمة بعض السلع مثل منتجات البترول والبترول الخام والأسمدة والملابس الجاهزة، واللدائن.
    أبو شادي: لن يتم حذف أحد من بطاقات التموين مهما بلغ حجم مرتبه أو معاشه
    أكد الدكتور محمد أبوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه لن يتم حذف أي مواطن من البطاقات التموينية مهما بلغ حجم راتبه أو معاشه.
    وقال في بيان للوزارة اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه -: ''الحذف يقتصر على المتوفين (الذين مر على وفاتهم) أكثر من 3 شهور، والمكررين على أكثر من بطاقة تموينية بسبب الفصل الاجتماعي أو الانتقال من محافظة لأخرى''.
    14.6% انخفاضا بصافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي خلال شهرين
    كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري، تراجع صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بنسبة بلغت نحو 14.6 بالمئة خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين مقارنة بصافي الأصول بنهاية شهر يوليو.
    وأظهر التقرير الشهري عن شهر نوفمبر الماضي - والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني اليوم الثلاثاء - التراجع في صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 10.3 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي ليصل إجمالي الصافي إلى 124.5 مليار جنيه بعد أن انخفض 11 مليار جنيه خلال شهر أغسطس لتصل قيمة التراجع خلال الشهرين 21.3 مليار جنيه.
    ويعود هذا التراجع إلى تراجع صافي الأصول الأجنبية خلال شهري أغسطس وسبتمبر لدى البنوك بقيمة 19.5 مليار جنيه، بينما ارتفع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي خلال الشهرين بقيمة 1.8 مليار جنيه.
    22 مليار جنيه ''مكافآت'' خلال أول 3 شهور لحكومة الببلاوي
    كشفت بيانات الموازنة العامة للدولة عن الفترة من (يوليو - سبتمبر 2013)، ارتفاع المصروفات بنحو 15.6 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 - 2013.
    وبلغ إجمالي المصروفات الحكومية خلال الفترة من يوليو - سبتمبر 2013 نحو 117.2 مليار جنيه، مقارنة بنحو 101.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.
    واستحوذ بند الأجور على نصيب الأسد من مصروفات الحكومة خلال الفترة سالفة الذكر، حيث بلغ إجمالي المصروفات على الأجور نحو 44.8 مليار جنيه، مقابل 32.4 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو - سبتمبر 2012.
    وأشارت الموازنة إلى إجمالي مخصصات أجور الوظائف الدائمة تبلغ 6.3 مليار جنيه، بينما حصلت الوظائف المؤقتة على 512 مليون جنيه.
    وحصل بند المكافآت خلال الفترة من يوليو - سبتمبر 2013 على 22.1 مليار جنيه، مقابل نحو 15.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.
    صادرات تركيا إلى مصر ترتفع رغم الأزمة السياسية (انفوجراف)
    أظهرت بيانات الصادرات التركية إلى مصر، ارتفاعها خلال 3 شهور بعد أحداث 30 يونيو التي أقصت الرئيس السابق محمد مرسي.
    وعلى الرغم من احتدام الاختلاف السياسي بين البلدين، وقيام مصر بطرد السفير التركي، ودعوات المقاطعة الاقتصادية، إلا أن بيانات واردات تركيا إلى مصر بعد 30 يونيو أظهرت ارتفاع في 11 سلعة تستوردها مصر من تركيا، مقارنة بما قبل عزل الرئيس السابق محمد مرسي.
    وكان من أبرز السلع التي تستوردها تركيا من مصر، مواد البناء، والكيماويات، والأسمدة، والسلع الهندسية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، والمفروشات، والغزل والمنسوجات.
    شعبة مواد البناء: 150% زيادة متوقعة في كميات الحديد المستورد
    توقع أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء أن تزيد كميات الحديد المستورد من الخارج خلال شهر ديسمبر الحالي بنسبة 150 بالمئة مقارنة بالكميات التي كانت تستورد شهريًا قبل قرار منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة بإيقاف تحصيل رسوم وقائية على الحديد المستورد والذي تم فرضه في نهاية نوفمبر الماضي.
    وقال الزيني في تصريحات هاتفية لمصراوي إنه من المتوقع أن يتم استيراد نحو 50 ألف طن حديد من الخارج خلال هذا الشهر مقابل 20 ألف طن شهريًا في الفترة التي سبقت اتخاذ وزير الصناعة، وإن هذه الكميات لا تعتبر حصة كبيرة في السوق إلا أن الهدف منها عدم زيادة أسعار المنتج المحلي من الحديد.
    تاجر: 5% ارتفاعًا في أسعار السيارات حال استمرار صعود الدولار
    توقع علاء السبع عضو الشعبة العامة لتجار السيارات ارتفاع أسعار السيارات بنسبة تتراوح ما بين 3 و5 بالمئة في حالة استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء.
    وقال السبع في تصريحات لمصراوي على هامش اجتماع شعبة السيارات بغرفة القاهرة إن الأسعار التي يتم بها بيع السيارات في مصر الآن تم تحديدها على أساس المنتجات التي تم استيرادها في الفترة التي تراجع فيها سعر الدولار إلى 7 جنيهات.
    وأضاف: "سعر الدولار في السوق السوداء حاليًا 7.35 جنيه.. وإذا استمر الارتفاع فسترتفع أسعار السيارات ما بين 3 و5 بالمئة".
    زعزوع: ارتفاع معدلات السياحة خلال نوفمبر الماضي
    قال وزير السياحة هشام زعزوع إن شهر نوفمبر الماضي شهد ارتفاعا في معدلات السياحة الوافدة إلى مصر، حيث ارتفع عدد الزائرين ليصل إلى نحو 573 ألف سائح، مقارنة بنحو 562 ألف سائح خلال أكتوبر الماضي، وبنحو 301 ألف سائح خلال نوفمبر من العام السابق والذي سجل اقل المعدلات.
    من جانبه، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع أعداد السائحين القادمين من كافة دول العالم إلى مصر خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 52 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
    وأشار تقرير الجهاز بشأن السياحة خلال شهر أكتوبر 2013، أن عدد السائحين الذي وصلوا إلى مصر بلغ نحو 559 ألف سائح، مقابل 1,2 مليون سائح خلال الشهر ذاته من العام الماضي، مشيرا إلى أن قطاع السياحة مازال هو الأكثر تضررا من المشهد السياسي في مصر.
    وزير المالية: استخدمنا وديعة حرب الخليج بسبب تردي الاقتصاد
    قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، إن الحكومة تقوم بتنفيذ البرنامج الاقتصادي، الذي إلتزمت به منذ توليها المسئولية في يوليو الماضي، والذى يقوم على تحقيق التوازن بين تنشيط الاقتصاد وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، والقيام باجراءات لتدعيم العدالة الاجتماعية.
    وأكد الدكتور أحمد جلال، في تصريحات له خلال لقائه مع مراسلي الصحف والوكالات الأجنبية، نشره موقع وزارة المالية، أن أداء الاقتصاد سوف يتحسن خلال الفترة المقبلة، وأن الحكومة الحالية ستترك وضعاً اقتصادياً أفضل أمام الحكومة القادمة، قائلاً ''حيث أن ثمار الاستقرار السياسي، والأثر الإيجابي للحزم التنشيطية والسياسات التوسعية، ونتائج إجراءات الإصلاح المالي والاقتصادي سوف تكون ملموسة بشكل أكبر وتدريجي خلال العام المقبل''.
    وحول مصادر تمويل الحزم التمويلية، قال وزير المالية، ''إن تمويل الحزمة الأولى، تم من خلال الاستفادة من نحو نصف مبلغ وديعة المالية البالغة نحو 9 مليار دولار والتي كانت مربوطة في حساب خاص لدى البنك المركزي، حيث أن هذا المبلغ تراكم منذ حرب الخليج الأولى، و كان هناك حرص علي عدم الانفاق منه إلا عند الضرورة ورأت الحكومة أن اللحظة مناسبة لاستخدام الوديعة في خفض الدين العام، وتنشيط الاقتصاد مناصفة، بعد تردي مؤشرات الاقتصاد حتى 30 يونيو الماضي ووصول الاقتصاد إلى مستويات غير قابلة للاستمرار لفترة طويلة''.
    وفيما يتعلق بتمويل الحزمة الثانية، أوضح الدكتور أحمد جلال أنه سوف يتم تمويلها، من المنح التي قدمتها دولة الامارات لمصر، والتي تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية.
    وزير التموين: استبدال مكرونة الجيش بالأرز غير الجيد بعد الاتفاق مع السيسي
    قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قرار وقف تصدير الأرز المصري للخارج، ''لارجعة'' فيه حتى يتم توفير كافة احتياجات السوق المحلي، للحد من ارتفاع الأسعار واستيفاء حصص البطاقات التموينية من الأرز التمويني، والبالغة حوالي مليون و 400 ألف طن أرز سنوياً.
    وأوضح ''أبو شادي''، عبر بيان للتموين، تلقى مصراوي نسخة منه، أن اجتماع مجلس المحافظين الأخير أكد على ضرورة وقف تصدير الأرز، لأنه في صالح المواطن، وخاصة محدودي الدخل لحمايته من ارتفاع الأسعار.
    وأضاف أنه يتم حالياً دراسة تعديل شروط توريد الأرز التمويني، بحيث يكون نسبة الكسر به 5 بالمئة بدلاً من 12 بالمئة، وقيام وزارة التموين بإستلام الأرز التمويني المورد بدلاً من الشركات للتأكد من جودته، كما سيتم العمل على جودة أكياس التعبئة وذلك لتوزيع أرز تمويني جيد على 18 مليون و 200 ألف بطاقة يستفيد منها نحو 69 مليون مواطن شهرياً.
    ولفت وزير التموين، أنه في حالة قيام التجار بتوريد أرز تمويني غير جيد، فإنه سوف يستبدل الأرز بالمكرونة من إنتاج القوات المسلحة بعد الاتفاق مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، "لأنه حريص على حماية مصالح جموع الشعب المصري وخاصة محدودي الدخل"، على حد تعبيره.
    الدولار يرتفع أمام الجنيه في البنوك للمرة الثانية على التوالي
    شهد الجنيه المصري ارتفاعات ملحوظة أمام أهم العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات البنوك في الأسبوع الحالي، من أبرزها اليورو بنسبة 2.13 بالمئة، عدا الدولار الذي انخفض أمامه الجنيه بسبب الانخفاض في التعاملات يومي الأربعاء والخميس.
    وارتفع الدولار الأمريكي لأول مرة منذ نحو 5 شهور أمام الجنيه المصري بقيمة تقدر بنحو 2.04 قرش خلال الأسبوع الحالي، حيث بلغ سعر الدولار 6.9071 جنيه للشراء و6.9372 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم الخميس - بحسب البنك الأهلي المصري -، بينما بلغ سعره يوم الخميس الماضي حوالي 6.8867 جنيه للشراء و6.9168 جنيه للبيع.
    كما شهدت العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' انخفاضًا أمام الجنيه بنحو 20.71 قرش عند البيع بنسبة 2.13 بالمئة، حيث وصل سعر اليورو إلى 9.3821 جنيه للشراء وإلى 9.4939 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم، بينما بلغ سعره يوم الخميس الماضي حوالي 9.4377 جنيه للشراء و9.701 جنيه للبيع.
    الكهرباء تطالب البترول بكميات أكبر من الغاز الطبيعي لمواجهة صيف 2014
    طالبت وزارة الكهرباء والطاقة، بشكل رسمي زيادة كميات الغاز المخصص لمحطات الكهرباء بدءً من شهر مايو المقبل، وحتى نهاية أغسطس.
    وتابعت وزارة الكهرباء في طلبها المقدم إلي وزارة البترول، بضخ كميات أكبر من الغاز الطبيعي، لتجنب انقطاع التيار الكهربائي الذى تكرر أكثر من مرة خلال الصيف الماضي.
    وأكدت وزارة الكهرباء، أنها تحتاج إلي ما يقرب من 10 إلى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، لمواجهة صيف 2014، مشيرا إلى أن محطات الكهرباء تحصل على نحو 72 مليون متر مكعب من الغاز يوميا خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى 20 ألف طن من المازوت.
    3.7 مليار دولار فائضا بميزان المدفوعات خلال الربع الأول من 2013 - 2014
    أعلن البنك المركزي أن المعاملات الاقتصادية مع العالم الخارجي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من السنة المالية 2013 - 2014 أسفرت عن تحقيق فائض كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 3.7 مليار دولار مقابل عجز بلغ 757 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة.
    وقال البنك خلال بيان صحفي بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال الفترة يوليو - سبتمبر (2013 - 2014) نشره على موقعه الإلكتروني، إن الحساب الرأسمالي والمالي عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 4 مليارات جنيه.
    وحقق الحساب الجاري فائضًا سجل 757 مليون دولار مقابل عجز قدره 1.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، انعكاسًا لارتفاع صافي التحويلات بدون مقابل ليبلغ نحو 8.3 مليار دولار (مقابل 4.9 مليار دولار)، وجاء ذلك انعكاسًا لارتفاع صافي التحويلات الرسمية (النقدية والسلعية) خلال فترة العرض لتصل إلى نحو 4.3 مليار دولار (مقابل 40.4 مليون دولار).
    استرشادية الأسبوع المقبل: ارتفاع الخيار والباذنجان.. وانخفاض البطاطس
    أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسعار الاسترشادية، للأسبوع المقبل، والتي تعتبر ملزمة لتجار الخضر والفاكهة لمدة أسبوع خلال الفترة من السبت 21 ديسمبر المقبل وحتى الجمعة 27 ديسمبر.
    وشهد عدد من أنواع الخضروات ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار المحددة بالمقارنة بأسعار الأسبوع الحالي مثل الجزر، والبصل الأصفر الذهبي، والخيار الصوب، والباذنجان الرومي، والعروس، والفلفل الرومي، والبطاطا، بينما شهدت أسعار بعض الأنواع الأخرى استقرارًا نسبيًا، وانخفضت الأسعار المحددة للبطاطس عن أسعار الأسبوع الحالي.
    ويتراوح سعر كيلو الطماطم من 1 إلى 1.5 جنيه، وكيلو البطاطس من 2.75 إلى 3.75 جنيه، والبصل الأحمر من 2.5 إلى 3.5 جنيه، والبصل الذهبي الأصفر من 3 إلى 4 جنيه،
    وتبلغ الكوسة من 3 إلى 4 جنيه، والفاصوليا من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والبسلة من 4 إلى 5 جنيه، كما يتراوح سعر الباذنجان الرومي من 1.25 إلى 1.75 جنيه، والباذنجان العروس من 2.5 إلى 2.75 جنيه، والباذنجان الأبيض من 1.5 إلى 2 جنيه، والجزر الأصفر بدون عرش من 1 إلى 1.75 جنيه.
    وتم تحديد سعر للخيار البلدي يتراوح من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والخيار الصوب من 3 إلى 4.5 جنيه، والفلفل الرومي من 2.25 إلى 3.25 جنيه، والفلفل الشطة الحامي من 2 إلى 3 جنيه، كما تم تحديد سعر استرشادي للقلقاس من 3 إلى 4 جنيه، والبطاطا من 1.25 إلى 2 جنيه، والسبانخ من 1.5 إلى 2 جنيه.
    فيما يتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من 2 إلى 2.5 جنيه، والجوافة من 3 إلى 4 جنيه، والموز البلدي بأنواعه من 4 إلى 5 جنيه، واليوسفي بأنواعه من 2 إلى 3.5 جنيه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 6:33 am