twasoul

منتدى اخبارى لكل العالم


    السودان أطاحت بحكمين عسكريين بـ ثورتين وأنجزت 11 انقلابا

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 22/10/2013

    السودان أطاحت بحكمين عسكريين بـ ثورتين وأنجزت 11 انقلابا

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أكتوبر 30, 2013 5:12 am

    شهد السودان سلسلةً من الانقلابات حمل آخرها الرئيس عمر حسن البشير إلى سدة الحكم.

    كما عرف أيضاً ثورتين شعبيتين أطاحتا بحُكمين عسكريين؛ الأولى عام 1964 وأطاحت بحكم عبود، والثانية عام 1985 وأطاحت بحكم جعفر النميري، كانتا رائدتين في تاريخ الثورات الشعبية العربية المعاصرة.

    فمنذ استقلال البلاد عام 1956 إلى اليوم، شهد السودان أكثر من 11 انقلاباً أو محاولة انقلابية، وحكم عسكريون منذ الاستقلال 45 عاماً ممتدة على ثلاث فترات انقلابية، مقابل 11 عاماً لحكومات مدنية ديمقراطية لثلاث فترات أيضاً.

    ولعل أبرز الانقلابات التي شهدها السودان كانت انقلاب الفريق إبراهيم عبود عام 1958 واستمر حكمه 6 سنوات، وانقلاب جعفر النميري 1969 واستمر حكمه 16 عاماً، وانقلاب عمر البشير عام 1989 وهو مستمر منذ 23 عاماً حتى الآن.

    أما أول ثورة شعبية شهدها هذا البلد فانطلقت عام 1964 من جامعة الخرطوم ضد نظام حكم عبود، حيث اكتظت شوارع الخرطوم بالمتظاهرين المطالبين بتنحيه عن حكم البلاد.

    ثورة اضطر أمامها قادة القوات المسلحة السودانية إلى الانحياز لمطالب الشعب، ليطيح الشعب مدعوماً بالجيش بأول انقلاب عسكري شهده السودان، وتبدأ ثاني حكومة مدنية في البلاد امتدت حتى مايو من عام 1969.

    لتأتي الثورة الشعبية الثانية في العام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين إبان حكم جعفر النميري الذي حكم البلاد لستة عشر عاماً.

    المتظاهرون الذين احتشدوا في شوارع الخرطوم طالبوا بإنهاء حكم النميري الذي كان قد غادر إلى الولايات المتحدة للعلاج، وللمرة الثانية استجاب الجيش لرغبة الشعب وانحاز رئيس الأركان ووزير الدفاع وقتها المشير حسن عبد الرحمن سوار الذهب للإرادة الشعبية في السادس من أبريل عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين، ويتولى البلاد لمدة عام واحد خلال الفترة الانتقالية، سلم بعدها الحكم طواعية بعد انتخابات حرة جاءت بحكومة الصادق المهدي المنتخبة في عام 1986.


    شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - السودان أطاحت بحكمين عسكريين بـ"ثورتين" وأنجزت 11 انقلابا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 6:03 am